بالصور أشهر وأجمل المساجد التاريخية في تركيا

تعرّف معنا على أشهر المساجد التي عبّر الزائرون لها عن إنبهارهم وإعجابهم بعمارتها وموقعها وتاريخها الضارب في القدم، إحرص على زيارتها في سفرك القادم إلى تركيا.

أشهر وأجمل مساجد تركيا :

1- جامع السلطان أحمد، إسطنبول

يُعد جامع السلطان أحمد أو ما يُعرف بالجامع الأزرق أشهر معالم مدينة إسطنبول، ويقع على مقربة من آيا صوفيا في منطقة السلطان أحمد، وهو أكثر مسجد ومزار يحظى بإهتمام وتوافد السائحين عليه من جميع أقطار العالم، مع دخول مجاني، وقد إكتمل بناء هذه التحفة المعمارية العظيمة عام 1616 م.
جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق


2- جامع السليمانية، إسطنبول

يقع جامع السليمانية في منطقة الفاتح الحيوية في مدينة إسطنبول، وهو أكبر مسجد في المدينة، ويقع على هضبة عالية يمكن رؤيتها من بُعد وتطلّ على مضيق البوسفور الجميل، وتم إكمال تشييد هذا الصرح المعماري المميز عام 1557.

جامع السليمانية




3- مسجد كوكاتيب، أنقرة

 يُعدّ الأكبر في أنقرة،  وقد صُمّم على الطراز المعماري العثماني رغم أنه مسجد حديث بُني عام 1987، ويحتل موقعا هاما في قلب المدينة القديمة في أنقرة.

مسجد كوكاتيب أنقرة




4- المسجد المركزي، أضنة

أحد أكبر مساجد الشرق الأوسط، ويقع في مدينة أضنة جنوب تركيا، ويضم 6 مآذن شبيهة بمسجد السلطان أحمد في إسطنبول، كما يطلّ على نهر "سيهان" الهادئ وتحيطه حديقة واسعة ومثالية للتنزه وتجمع العائلات والأصدقاء.

المسجد المركزي سابانجي أضنة




5- مسجد سليمية، أدرنة

 جوهرة فنية نفيسة، ويعود تأسيسه إلى عام 1575، ويُعد من أشهر المزارات والمعالم في أدرنة الجميلة، ويستقطب آلاف السياح سنويا لمشاهدة كنوزه المعمارية التي لا تقدر بثمن.

مسجد سليمية أدرنة


6- جامع بورصة الكبير، بورصة

يعود بناء جامع بورصة الكبير إلى عام 1400، وهو أكبر مسجد في مدينة بورصة، أمر ببنائه السلطان بايزيد الأول، ويتألف من 20 قبة مع وجود نافورة أو ما تُسمى بالشاذروان في باحته الداخلية والتي يستخدمها المصلّون للوضوء.

منظر لجامع بورصة الكبير

نافورة جامع بورصة الكبير



7- الجامع الجديد "يني جامع"، إسطنبول

يقع الجامع الجديد أو ما يُعرف ب "يني جامع" في وسط ساحة "إمينونو" في مدينة إسطنبول، ويطلّ على القرن الذهبي، ويوصف بأنه أحد أجمل المساجد التي تبرهن روعة وجمال الفن المعماري العثماني، ويعود بناؤه إلى عام 1665.

منظر للجامع الجديد أو يني جامع



8- جامع بايزيد، إسطنبول

يقع المسجد في ساحة بايزيد في مدينة إسطنبول، بالقرب من البازار الكبير، ويمتاز بقبّة ضخمة مركزية تحيطها مجموعة من القباب الصغيرة، وهو دليل آخر على حرفية ومهارة العثمانيين في عمارة المساجد.

صورة من داخل مسجد بيازيد

مسجد بيازيد إسطنبول




9- مسجد الفاتح، إسطنبول

سُمّي مسجد الفاتح تيمنا بالسلطان محمد الفاتح، ويقع في منطقة الفاتح في إسطنبول، ويعود تأسيسه إلى عام 1463، وقد أقيم حوله مجموعة من المباني الهامة مثل مدرسة ومكتبة ومشفى وسوق وحمّام، وتعرّض لأضرار كبيرة بفعل عدة زلازل ضربت إسطنبول، وتمّ إعادة ترميمه أكثر من مرة.

مسجد الفاتح


10- مسجد حصار، إزمير

يمثّل مسجد حصار واحة للهدوء والسكينة في قلب المدينة القديمة من إزمير، وتحيطه الأسواق الشعبية والمطاعم الشهية، ويوصف بأنه جوهرة ثمينة تعكس إتقان الفن العثماني، ويعود بناؤه إلى القرن السادس عشر، كما يمتاز بباحة داخلية جميلة تحيطها الأعمدة الضخمة، ويقع البازار بالقرب من المسجد.

مسجد حصار إزمير



11- مسجد العزيزية، قونية

يعود مسجد العزيزية إلى القرن السابع عشر، ويقع في مدينة قونية التي تضم العديد من المساجد التاريخية والأضرحة أهمها ضريح جلال الدين الرومي صاحب الطريقة المولوية، وعلى مقربة من المسجد يوجد متحف "مولانا" الذي يستقطب الكثير من محبي وأتباع الصوفية.

مسجد العزيزية قونية



12- المسجد الكبير، ديار بكر

يُعد المسجد الكبير في مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا أقدم مسجد في البلاد، ويشبه إلى حد كبير الجامع الأموي في دمشق، وبُني عام 1091 بأمر من أحد الحكام السلاجقة، ويتهافت الكثير من الزوّار لمشاهدة هذه اللؤلؤة الثمينة التي تفخر بها تركيا.

المسجد الكبير ديار بكر

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور منوعة لشوارع جميلة حول العالم !

تعرف على أجمل وأندر 8 أنواع من الخيول في العالم