أكثر 10 دول وشعوب سعيدة في العالم

ما هي "أسعد" شعوب العالم بحسب تقرير الأمم المتحدة؟ هل كنت تتوقع أن تحتل هذه الدول المراتب العشر الأولى؟ ماذا عن الدول العربية وما "محلها" من السعادة؟ 


صدرت إحدى المؤسسات المعنية بالتنمية المستدامة والتابعة للأمم المتحدة آخر تقاريرها عن "أسعد دول وشعوب العالم" لعام 2016، وجاءت النتائج بعد استفتاء طويل واستبيان شمل آلاف الناس من أكثر من 150 دولة حول العالم، حيث طلب الخبراء ممن شاركوا في الإستطلاع وضع تقييم لحياتهم على سلم من 0 إلى 10 درجات، وتمت مقارنة النتائج وفق معايير رئيسية لقياس مدى الرفاهية و"السعادة" التي تنعم بها شعوب كل دولة أهمها: معدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد ونظام التكافل والرعاية الإجتماعية والصحية ومعدلات الأعمار وحرية إتخاذ القرار ونسبة الفساد.


ما هي أكثر 10 شعوب ودول سعيدة في العالم؟


 1- الدنمارك

جاءت الدنمارك في المرتبة الأولى في أسعد دول العالم، وليس غريبا على هذا البلد الذي ربما لا يعرف عنه الكثير من الناس أي معلومات سوى أنه بلد يقع في شمال أوروبا ويمتاز بالبرودة، ولكنّ الدنمارك تمتاز بمعدلات عالية في جميع المعايير التي ذكرناها سابقا، كما تُعد من أكثر الدول حفاظا على البيئة وإعتمادا على الطاقات البديلة، وليس غريبا أن ترى بأنّ "الدراجة الهوائية" أفضل وسيلة للتنقل في العاصمة كوبنهاجن، أضف إلى ذلك معدلات عالية لنظام الرعاية الإجتماعي والصحي وإنعدام الفساد، وماذا أكثر؟

كوبنهاجن الدنمارك


2- سويسرا

بالتأكيد جميعنا نعبر عن إعجابنا بجبال وبحيرات وأنهار سويسرا الخلابة، بلد السياحة من أعلى مستوى، وبلد الشوكولاتة الخيالية والساعات الفخمة والأجبان الطازجة، ولكن المثير أيضا أنها تضم العديد من المدن التي تُعد من أكثر مدن العالم رفاهية وتنعم بمعدلات عالية من مستوى المعيشة، مثل زيورخ وبيرن وجنيف، والجميل في سويسرا أنها تُطبق مبدأ "ديمقراطية الشعب"، فلا تُقدم الحكومة على سن أي قانون إلا بعد إجراء استفتاء شعبي يختار فيه الشعب: نعم أم لا، ولذا يشعر الشعب السويسري بالرضا الدائم عن حكومته دون الحاجة إلى تناول دواء "الضغط" أو "السكري"!

تناغم الطبيعة والناس سويسرا



3- آيسلندا

قد يستغرب البعض وجود هذا البلد "المغمور" على الساحة الدولية في المرتبة الثالثة كأكثر بلد سعيد في العالم، وربما هذا هو السرّ، الإبتعاد عن مشاكل الدنيا والإنشغال بتطوير الذات وتنمية المجتمع، وهذا ما تفعله آيسلندا التي تتألف من عدد من الجزر القريبة من الدائرة القطبية الشمالية، وعاصمتها مدينة ريكيافيك، وهي من أقل الدول كثافة سكانية في العالم، ويرى الخبراء أنّ العلاقات الإجتماعية الوثيقة والمترابطة هي التي منحت هذا البلد درجة عالية في سُلّم السعادة الإفتراضي، قد تبدو هنا مقولة "ساعد الآخرين تَسعدْ" صحيحة بدرجة كبيرة.

 سعادة البشر والشجر آيسلندا



4- النرويج

لم تمنع البرودة الشديدة من وصول دفء السعادة إلى النرويج؛ هذا البلد الواقع شمال القارة الأوروبية، وعاصمتها مدينة أوسلو، وربما يُرجع البعض السبب إلى "الغنى" والثراء الذي يتمتع به النرويج، حيث يُعد أغنى دولة في معدل الناتج المحلي للفرد من بين جميع الدول العشرة الأولى، وإذا حضر "المال" بطل العجب، وربما كانت النرويج خير دليل لمن يربط السعادة بالغنى المادي.

هل هناك مكان للحزن النرويج



5- فنلندا

تقع فنلندا شمال القارة الأوروبية بين السويد وروسيا، وتمتاز بالمناخ البارد طوال العام، وهي من الدول قليلة الكثافة السكانية، حيث تتركز الغالبية في العاصمة هلسنكي، المُلفت في هذا البلد غير المشهور هو أنه يملك أحد أنجح وأفضل أنظمة التعليم في العالم، والذي يعتمد على الحرية والإبداع والإبتعاد عن "التلقين" والطريقة التقليدية في التدريس، مع إعطاء مساحة كبيرة من الحرية للطلاب كي يطبقوا مبدأ التعلم الذاتي، "ياريت" كل المدارس تتعلم من فنلندا!

هلسنكي فنلندا



6- كندا

رغم أنها ليست أغنى من جارتها الولايات المتحدة؛ إلا أنّ كندا هي الدولة الوحيدة في القارتين الأمريكيتين التي احتلت مكانة في المراتب العشر الأولى، وهذا ينفي مرة أخرى مقولة إرتباط المال بالسعادة، وهذا يعني أيضا أنّ "إدارة" المال والتصرف به أهم بكثير من مجرد حيازته، حيث تمتاز كندا بنظام تعليمي وصحي ممتاز، ورفاهية للفرد وأسلوب معيشة يعتمد على حرية اتخاذ القرار.

صورة من صور السعادة في كندا


7- هولندا

رغم تراجعها من المرتبة الرابعة إلى المرتبة السابعة هذا العام؛ إلا أنّ هولندا لازالت من أكثر الدول سعادة في العالم، حيث تتمتع بمستويات عالية للمعيشة، بالإضافة إلى سياسات محايدة ومتحررة وصديقة للبيئة، وطبيعة خلابة تحيطها بهالة من السكون والراحة النفسية والجسدية، كما تُعد أمستردام من أشهر الوجهات السياحية في أوروبا والتي تمتاز بالرقي والأناقة والرفاهية.

الورد والسعادة وجهان لعملة واحدة في هولندا



8- نيوزيلندا

تقع نيوزيلندا وعاصمتها ويلينغتون جنوب شرق استراليا في المحيط الهادئ، وربما كان موقعها "المعزول" هذا من أهم الأسباب التي جلبت لها الحياة الرغيدة والسعادة الروحية والجسدية، ويصف الخبراء الشعب النيوزيلندي بأنه من أكثر الشعوب "لطافة" وطيبة وبساطة، وهو مستعد دوما لتقديم يد المساعدة ويمتاز بروحه المرحة المحبة للحياة، وهذا سبب آخر لسرّ السعادة في نيوزيلندا.

الطريق إلى السعادة في نيوزيلندا



9-  استراليا

تتمتع استراليا بمعدلات عالية لمتوسط الأعمار الذي يصل إلى 83 سنة، بالإضافة إلى نظام صحي وتعليمي حديث ومتطور، وتصنيفات عالية في الإقتصاد وإنعدام الفساد، إلى جانب كونها من أشهر الوجهات السياحية لممارسة الغوص والرياضات المائية والتمتع بالشواطئ الرملية الخلابة والمحميات الطبيعية المذهلة، ساهمت جميع هذه الأمور في خلق بيئة مثالية للحياة الهانئة والمُريحة.
البحر مصدر السعادة استراليا



10- السويد

رغم تراجعها إلى المرتبة العاشرة؛ لازالت السويد تُعد من أكثر الدول سعادة في العالم، حيث تنعم السويد وعاصمتها ستوكهولم بنظام رعاية صحي وإجتماعي متميز ومرفّه، كما ساهم تقليص ساعات العمل إلى 6 ساعات في اليوم إلى منح الشعب مزيدا من أوقات الفراغ لممارسة هواياتهم والإختلاط مع أحبابهم وأصدقائهم، على مبدأ "صحتك بالدنيا".

مرحبا بك في أرض السعادة السويد

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور منوعة لشوارع جميلة حول العالم !

أجمل 10 صحاري في العالم